الامبريالية

Spread the love

الامبريالية هي سياسة أو آيديولوجية تهدف لتوسيع نطاق حكم الشعوب والدول الأخرى بغية زيادة فرص الوصول السياسي والاقتصادي وزيادة السلطة والسيطرة .

غالبًا ما يتم تحقيق ذلك من خلال الاستيلاء على الأراضي وفرض السيطرة السياسية والاقتصادية عليها، باستخدام القوة العسكرية في كثير من الأحيان .

تاريخياً، ظهرت الإمبريالية في مختلف أنحاء العالم ، مثل الصين ، وغرب آسيا ، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط ، حيث تم تحقيق الاتّحاد بين غرب آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط في عهد ألكسندر الأكبر .

في القرن التاسع عشر، شهدت فترة من التوسع الاستعماري المُعتمد من قبل القوى الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، والتي عُرفت باسم الإمبريالية الجديدة .

هذه الفترة شهدت تناحرات قوية بين القوى العظمى ، والرغبة الاقتصادية في إيجاد موارد وأسواق جديدة لسلعهم ، وميلها لتنفيذ « مهمة للتثقيف » في هذه الدول .

الامبريالية يمكن أن تتمحور حول مفاهيم الدول الأساسية الإمبراطورية والدول الهامشية ، ويشمل هذا التعريف كلًا من الإمبراطوريات والاستعمار الجديد.

في النهاية ، تعددت الدوافع التي تجعل الدول تسعى إلى توسيع حكمها في البلدان والأقاليم من خلال ممارسة السّياسة الإمبرياليّة ، منها الرغبة في زيادة السلطة والسيطرة ، والوصول إلى موارد جديدة ، والتحكم في الأسواق .

 

Related posts

Leave a Comment