22 | 11 | 2019
DJ-Menu
آخر المواضيع
أيُّ وَجْدٍ / منيرة الفهري

أيُّ وَجْدٍ / منيرة الفهري

أيُّ وَجْدٍ منيرة الفهري إلى روحيْ أخويَّ شكري و محمد الهادي و قد مرّ على رحيلهما ثلاث...

خفقة/سليمى السرايري/ترجمة محمد شهيد

خفقة/سليمى السرايري/ترجمة محمد شهيد

خفقة بقلم سليمى السرايري ترجمة فرنسية محمد شهيد لم يبق من الليل غيرامرأة نسيت...

للا عزيزة عثمانة,,امرأة بالف/ حاتم سعيد

للا عزيزة عثمانة,,امرأة بالف/ حاتم سعيد

من الذاكرة تخرج نساء كتب تاريخهن بالذهب عزيزة عثمانة هي أميرة تونسية من أصول تركية...

قراءة نقدية في قصة ثوب الملكة الجديد

قراءة نقدية في قصة ثوب الملكة الجديد

قراءة نقدية في قصة ثوب الملكة الجديد للأديب المفكّر محمد شهيد بقلم الناقدة الفلسطينية...

السنن الكونية وقوانينها تتجسد في اسطنبول وتاريخها | ترجمة السلسلة الوثائقية BYZANTIUM: A TALE OF THREE CITIES

السنن الكونية وقوانينها تتجسد في اسطنبول وتاريخها | ترجمة السلسلة الوثائقية BYZANTIUM: A TALE OF THREE CITIES

تروي هذه السلسلة الوثائقية التاريخية المثيرة قصة مدينة من أهم مدن العالم القديم والجديد معًا....

  • أيُّ وَجْدٍ / منيرة الفهري

    أيُّ وَجْدٍ / منيرة الفهري

  • خفقة/سليمى السرايري/ترجمة محمد شهيد

    خفقة/سليمى السرايري/ترجمة محمد شهيد

  • للا عزيزة عثمانة,,امرأة بالف/ حاتم سعيد

    للا عزيزة عثمانة,,امرأة بالف/ حاتم سعيد

  • قراءة نقدية في قصة ثوب الملكة الجديد

    قراءة نقدية في قصة ثوب الملكة الجديد

  • السنن الكونية وقوانينها تتجسد في اسطنبول وتاريخها | ترجمة السلسلة الوثائقية BYZANTIUM: A TALE OF THREE CITIES

    السنن الكونية وقوانينها تتجسد في اسطنبول وتاريخها | ترجمة السلسلة الوثائقية BYZANTIUM: A TALE OF...

آخر المواضيع
Trendy:
علوم وتكنولوجيا
Written on 12/09/2013, 08:21 by منيرة الفهري
2013-09-12-08-21-21 سلسلة تعرف على الفيزياء الحلقة الثانية رؤية الفيزياء الكلاسيكية للكون الفيزيائي بقلم الدكتور خالد زهراء Dr.Khalid Zahraa   إنه...
أقلام واعدة
Written on 04/10/2018, 06:29 by سليمى السرايري
2018-10-04-06-29-37 قراءة نقدية في قصة ثوب الملكة الجديد للأديب المفكّر محمد شهيد بقلم الناقدة الفلسطينية الكبيرة جهاد بدران ثوب الملكة الجديد دنونا منها حين...
Written on 01/10/2013, 06:37 by منيرة الفهري
2013-10-01-06-37-15 Mélancolie Ecrit par Mohamed Ali Oueslati Dans cette ville mélancolique Où les heures se blottissent en démon Mon cœur se...
Written on 29/04/2013, 23:03 by هيثم المخللاتي
2013-04-29-23-03-38 أحَصنةُ الريح شعر هيثم المخللاتي حَمَلني هُبوبي إليّها خّفيفُ الظلِورعشةُ قَلبٍ بينَ أضلاعِها نَبضيأفتَرشُ بَقايا أشْلاءِ...
هذا أنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
Written on 05/03/2014, 12:39 by منيرة الفهري
2014-03-05-12-39-57ابراهيم درغوثي قاص وروائي تونسي من مواليد 1955 بالمحاسن /توزر يشتغل بالتدريس . مجموعاته القصصية : 1/ النخل يموت واقفا ط(1) دار صامد:...

free counters

littérature épistolaire
Written on 27/01/2015, 06:53 by Mustapha Al Omari
mustapha-al-omariA toi magique rencontre Mustapha Al Omari Trouvez ici chères lectrices, chers lecteurs quelques fragments d'une littérature épistolaire qui,...
IMAGE البحوث التاريخية في مدينة بنزرت. حاتم سعيد
Wednesday, 09 May 2018
البحوث التاريخية في ولاية بنزرت تونس بقلم الباحث التونسي حاتم سعيد أبو هادي... Read More...
IMAGE je suis la dernière femme en cristal. Souleyma Srairi. traduit par Rachid Maimouni
Friday, 13 April 2018
أنا آخرُ أنثى بلورية شعر سليمى السرايري تونس ترجمة رشيد الميموني المغرب وجهُه... Read More...
IMAGE L'homme que je suis / ترجمة إسبانية محمد شهيد
Sunday, 12 November 2017
L'homme que je suis Enrico Macias Tu peux jeter la première pierre Jusqu’à la dernière Pour dévier ma vie Tu n´pourras pas lever la... Read More...
IMAGE قصة أسبانيا بين طريق الدم و بريق الذهب Blood & Gold / فيصل كريم الظفيري
Sunday, 12 November 2017
أقدم لكم ترجمة فيصل كريم للسلسلة الوثائقية Blood and Gold: The Making of Spain الدم والذهب: نشوء... Read More...
IMAGE يا يومك و الرحيل . منيرة الفهري
Wednesday, 22 February 2017
يَا يومَكَ و الرّحيل منيرة الفهري يَا يَوْمَكَ و الرَّحِيلِ يا نَزْفِيَ و... Read More...
IMAGE جنايات الترجمة / د. حسام الدين مصطفى
Thursday, 12 September 2013
جنايات الترجمة للدكتور حسام الدين مصطفى من أخطر آثار الترجمة على لغتنا العربية... Read More...
IMAGE التعريب والترجـمة ضرورة تاريخيّة وحاجة حضارية... محمد جدوع
Thursday, 16 February 2012
التعريب والترجـمة ضرورة تاريخيّة وحاجة حضارية محمد جدوع لأن الإنسان، بقدر ما هو... Read More...
IMAGE تاريخ الترجمة عند العرب
Wednesday, 15 February 2012
تاريخ الترجمة عند العرب دراسة منقولة عرف العرب الترجمة منذ أقدم عصورهم، ولقد أشار... Read More...
IMAGE الترجمة
Wednesday, 15 February 2012
Read More...
IMAGE C'est ça l'école,maman? / Mounira Fehri
Wednesday, 05 October 2016
C'est ça l'école , maman? Petits yeux assoiffés Grands ouverts Sur ce mystère Ce monde étrange Où veillent les anges Bouche... Read More...
IMAGE Le quai de mes chagrins/ Rawan Ali Cherif
Saturday, 16 July 2016
Le quai de mes chagrins Ecrit par Rawan Ali Cherif Ame rebelle Esprit qui me hante Chante la pluie de mes entrailles Il y a du feu Beaucoup de... Read More...
IMAGE ô Temps / M.S.Gasmi
Friday, 29 May 2015
ô Temps Ecrit par Mohamed Sghaier Gasmi "ô Temps, suspends ton vol " Ainsi sollicitait un jour un Lamartine Aimant voir s'arrêter un peu cette... Read More...
IMAGE إلى نساء عاملات في عيد العمل / منيرة الفهري
Friday, 01 May 2015
إلى نساء عاملات في عيد العمل Femmes Ecrit par Mounira Fehri Elle travaille dur Chez elle et dans les champs Femme courageuse... Read More...
IMAGE Joyeux anniversaire / Mohamed Chahid
Friday, 10 April 2015
Joyeux anniversaire Ecrit par Mohamed Chahid - Joyeux anniversaire!, mon ami me félicite Cela te fait quoi de grandir?b u- Un délai... Read More...
IMAGE ملحمة جلجامش / اللوح الثالث/ ترجمة د.انور غني الموسوي
Thursday, 12 February 2015
ملحمة جلجامش سين ليقي اونيني اللوح الثالث : التحضيرات لرحلة غابة الأرز ترجمها... Read More...
IMAGE نفسها دائما/ بودلار/ ترجمة سليمان ميهوبي
Tuesday, 20 January 2015
Semper eadem Charles BAUDELAIRE 1821-1867 http://poesie.webnet.fr/lesgrandscla...per_eadem.html .................................... ترجمة... Read More...
IMAGE أنا يوسف يا أبي/ محمود درويش/ ترجمة وليد العكرمي
Friday, 11 April 2014
!I am Joseph, My Father By Mahmoud Darweesh Translated by Walid Akermi !I’m Joseph, my father ,My father! My brothers don’t love me .They... Read More...
IMAGE مواسم القمر/ عباس المالكي / ترجمة غادة قويدر
Tuesday, 26 November 2013
Seasons of the Moon by Abbas Bani AL Malki (1) If you want to see the fact of absence put a chair at amid of the graves burn it before night for not... Read More...
IMAGE For ever we will stay..By Ghada Qwaider
Monday, 14 January 2013
For ever we will stay by Ghada Qwaider I need a special world contains you and me A desert that can our souls swim freely in Beating heart... Read More...
IMAGE باي الحروف سأرثي الغزالي / محمد برهومي
Friday, 05 September 2014
الى روح فقيد الادب والعلم بتونس والعالم العربي الى روح صديقي الدكتور محمد الغزالي... Read More...
IMAGE طفلة أنا / منيرة دراوي
Tuesday, 02 September 2014
طفلة أنا شعر منيرة دراوي طفلة أنا أنوء بما في دمي من جروح وليدة حين تنأى عنّي... Read More...
IMAGE هنا نتعلّم اللغة الفارسية
Tuesday, 26 November 2013
هنا نتعلم اللغة الفارسية   محمد فهمي يوسف     الدّرس الأول   اللهم انفعنا بما... Read More...
IMAGE Il était une fois...Rita ( 1,2,3et 4) / Mounira Fehri
Thursday, 05 September 2013
Il était une fois...Rita Roman écrit par Mounira Fehri Read More...
IMAGE Frontières...رواية فرنسية بقلم منيرة الفهري.. الحلقة السابعة
Tuesday, 14 February 2012
أبدأ هنا بنشر رواية   Frontières Read More...
IMAGE أحلام التفاح / نور الدين لعوطار
Saturday, 16 July 2016
أحلام التفاح بقلم نور الدين لعوطار بين أشجار التفاح يمشي مقوس الظهر بخطى مرعوبة... Read More...
IMAGE أعترف / منيرة الفهري
Friday, 01 July 2016
  فِي الذِّكْرَى الأُولىَ لِرَحِيلِكَ يَا شُكْرِي أَعْتَرِف أعْتَرِفُ أنّ... Read More...
IMAGE ذكرياتي مع القادرية/ حاتم سعيد أبو هادي
Thursday, 07 January 2016
ذكرياتي مع القادرية حاتم سعيد أبو هادي أتذكر عندما كنت شابا يدرس في المرحلة... Read More...
IMAGE في زحمة الحلم / محمد الصغير القاسمي
Tuesday, 26 August 2014
في زحمة الحلم بقلم محمد الصغير القاسمي حين يموج نسيم الشوق في صدري ويحلو الغوص في... Read More...
IMAGE التونسيات هن الجميلات / فوزية العلوي
Wednesday, 13 August 2014
التونسيات هن الجميلات شعر فوزية العلوي الجميلات هنّ الفقيرات المزهرات بقموح... Read More...
IMAGE حديث في بعض ترجمات نجيب محفوظ
Thursday, 12 September 2013
حديث في بعض ترجمات أعمال الأديب نجيب محفوظ بقلم عبد الهادي الإدريسي يدور حديثنا... Read More...
IMAGE مختارات من شعر المتنبي مع ترجمة للدكتور ابراهيم المميز
Saturday, 30 March 2013
مختارات من شعر المتنبي مع ترجمة للدكتور ابراهيم المميز اختيار د/ عبد الرحمن... Read More...
IMAGE في مشكلة تأهيل المترجمين العرب
Thursday, 16 February 2012
في مشكلة تأهيل المترجمين العرب ما هو سبب تواضع أكثر المترجمين العرب في الأداء؟... Read More...
IMAGE نصائح مترجم... عبد الرحمن السليمان
Thursday, 16 February 2012
لا تلعنوا الأرض! (1) نقرأ، بين الفينة والأخرى، كلاماً يصب فيه أصحابه جام غضبهم على... Read More...
IMAGE قواعد الترجمة القانونية وتقنياتها
Monday, 13 February 2012
قواعد الترجمة القانونية وتقنياتها سوف نعرّف في هذه الصفحة بالقواعد المعمول بها... Read More...
IMAGE الأعرج بين المقعدين فرس . د. عبد الرحمن السليمان
Wednesday, 16 December 2015
الأعرج بين المقعدين فرس لا يشق لها غبار بقلم الدكتور عبد الرحمن السليمان لا تزال... Read More...
IMAGE مفاهيم العلمانية / د.عبد الرحمن السليمان
Tuesday, 09 June 2015
مفاهيم العلمانية بقلم د.عبد الرحمن السليمان أهمية التأثيل وعلم اللغة المقارن... Read More...
IMAGE المرجعية اليهودية – المسيحية للمترجم في توليد النصّ الموازي للنصّ القرآني الأصيل/د.عبد الرحمن السليمان
Friday, 13 February 2015
المرجعية اليهودية – المسيحية للمترجم في توليد النصّ الموازي للنصّ القرآني... Read More...
IMAGE معايير ترجمة المصطلحات / عبد القادر الغنامي
Thursday, 12 September 2013
معايير ترجمة المصطلحات عبد القادر الغنامي ليس يخفى أن من المشكلات الرئيسة التي... Read More...
IMAGE نصائح مهنية للمترجمين/ د.حسام الدين مصطفى
Sunday, 30 June 2013
نصائح مهنية للمترجمين بقلم د/ حسام الدين مصطفى نصائح مهنية للمترجمين- 1 · لابد وأن... Read More...
IMAGE ملحمة جلجامش. 5/ ترجمة د.انور غني الموسوي
Tuesday, 20 January 2015
ملحمة جلجامش 5 سين ليقي اونيني ترجمها الى الإنجليزية أندرو آر جورج1999 ترجمها عن... Read More...
IMAGE أحرقوا شجر الزيتون / منيرة الفهري/ مترجمة
Thursday, 05 September 2013
أحرقوا شجر الزيتون شعر منيرة الفهري ترجمة فرنسية سليمان بكاي ترجمة انجليزية ... Read More...
IMAGE هذي حياتك صغها / الشاعر ابراهيم بشوات/ ترجمة انجليزية
Monday, 01 July 2013
هَذِي حَيَاتُكَ صُغْهَا شعر ابراهيم بشوات القصيدة الفائزة بالمرتبة الثانية في... Read More...
IMAGE "النبع والبحر" la source et la mer لفيكتور هوجو/ ترجمة عبد الهادي الإدريسي
Monday, 21 January 2013
La source et la mer Victor Hugo ترجمة عبد الهادي الإدريسي النبع والبحر سالت مياه النبع... Read More...
IMAGE مع فيكتور هيجو..غدا عند الفجر..ترجمة عبد الرؤوف النويهي
Saturday, 15 December 2012
مع فيكتور هيجو غدا عند الفجر ترجمة عبد الرؤوف النويهي إلى ..بياتريس (1) كان... Read More...
IMAGE Mon jardin secret / Mounira Fehri
Wednesday, 06 September 2017
Mon jardin secret Ecrit par Mounira Fehri Des idées jaillissent Des mots m’étranglent Des mots me réveillent En sursaut En sueur Des... Read More...
IMAGE نرجسية/ عائشة خضراوي شبيل/ ترجمة نجاة البكري
Saturday, 01 October 2016
نـــرجسيّة للشاعرة عائشة خضراوي شبيل ترجمة نجاة البُـكري كلّ الفصول تخفق في... Read More...
IMAGE La mort n'a pas de sens/ Henri scott Holland/ traduit par Mounira Fehri
Saturday, 18 June 2016
 ليس للموت من معنى Canon Henry Scott-Holland 1847-1918 chanoine de la cathédrale St Paul ترجمة فرنسية منيرة... Read More...
IMAGE وشم التيه. حسين الأقرع. ترجمة د. لطفي حمدان
Tuesday, 03 May 2016
وشم التّيه شعر حسين الأقرع ترجمها إلى الفرنسية الدكتور  لطفي حمدان ـ الجزائر... Read More...
IMAGE Le meilleur Sa majesté / Mouira Fehri / traduction de Abou Hafes Semehi
Tuesday, 17 November 2015
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هذه القصيدة شاركتُ بها في مسابقة قصائد فرنسية... Read More...
IMAGE دياري البعيدة/ طارق الحزامي/ترجمة ألمانية سليمان بكاي
Wednesday, 25 June 2014
ديــاري البعيدة للشاعر المرحوم طارق الحزامي ترجمة ألمانية الأستاذ القدير... Read More...
IMAGE بؤس/ آنا سيمسن / ترجمة معاذ العمري
Monday, 24 February 2014
 Elend بؤس آنا سيمسن (Anna Siemsen) ترجمة معاذ العمري Elend Spielt die Blues für mich Spielt die Blues für mich... Read More...
IMAGE تحت سماء دافئة/ ابراهيم درغوثي
Friday, 13 September 2013
تحت سماء دافئة قصص قصيرة عربية / ألمانية ابراهيم درغوثي تونس ترجمتها إلى... Read More...
IMAGE ما لقهوتي / راضية الهلولي / ترجمة أيمن دغسني
Wednesday, 11 September 2013
ترجمة نص " ما لقهوتي"  للشاعرة راضية الهلولي من اللغة العربية الى اللغة... Read More...
IMAGE متوج بالحلم/ راينر رلكة / ترجمة د/ محمد كريم
Saturday, 20 April 2013
متوجٌ بالحُلم راينر ماريا رلكة ترجمة إلى العربية د/ محمد كريم متوجٌ بالحُلم ... Read More...
IMAGE موعد / راضية الهلولي مترجمة للإسبانية
Wednesday, 09 October 2013
موعـــــــــــــــــــد بقلم راضية الهلولي ترجمة اسبانية رشيد الميموني ألم... Read More...
IMAGE بيتنا ذكرى بعيدة/ ترجمة اسبانية
Sunday, 31 March 2013
Chez-nous" est un souvenir lointain" Mounira fehri Traduit en Espagnol Par Professeur Rose Marie Colloumb بيتنا ذكرى بعيدة ... Read More...
IMAGE الأرض فيك..بابلو نيرودا..ترجمة عبد السلام مصباح
Friday, 08 June 2012
  الأرض فيـــك   للشاعــر الشيلـي بابلــو نيــرودا Pablo Neruda 12/07/1904 - 23/09/1973  ... Read More...
IMAGE قصيدة عاشقة Soneto Enamorado
Saturday, 18 February 2012
قصيدة عاشقة   قصيـــــدة فرانثيسكو  لويس بيرنارديث   (الأرجنتين)   ... Read More...
IMAGE الأشجار..ترجمة عن الاسبانية..عبد السلام مصباح
Thursday, 16 February 2012
قصيـدةللشاعـر الإسبانـيأنطونيو هيرنانديث بيريثAntonio Hernàndez Pérez ترجمهــاعن... Read More...
IMAGE أعدّوا لي سبائك النور / عبير هلال
Saturday, 26 April 2014
أعدّوا لي سبائك النور بقلم عبير هلال وجدتني ها هنا بين سلام وطمأنينة ..يعبث بي... Read More...
IMAGE إلى رفيق حياتي / رثاء/ غالية ابو ستة
Friday, 11 April 2014
الى رفيق حياتي-الحبيب-عبد السلام وشريكي في عناء حصار الابتزاز غالية ابو ستة رثاء... Read More...
IMAGE رأي في الأحلام وحقيقتها وتفسيرها
Wednesday, 12 March 2014
رأي في الأحلام حقيقتها وتفسيرها    حيدر محمد الوائلي   الحلم زائر الليل... Read More...
IMAGE خربصات هندية/ صفية قم عبد الجليل
Wednesday, 22 January 2014
خربصات هندية بقلم صفيّة قمّ عبد الجليل   ... على جناح رخ إماراتي عتيد أنخت... Read More...
IMAGE موقع للعمل كمترجم من المنزل
Friday, 13 December 2013
موقع عمل كمترجم من المنزل المحترفون العرب هو أقوى موقع عربي لإسناد الأعمال عن بعد... Read More...
IMAGE أعشقك يا وطني / أملي القضماني
Monday, 03 March 2014
أعشقك يا وطني أملي القضماني ايييييييييييه يا وطني يا بلد السلام والمحبة أي... Read More...
IMAGE وجه ٌ مطعون _ قصي الشافعي..
Saturday, 04 January 2014
 وجه مطعون بقلم قصي الشافعي السماء تجهش بعينيك و هذا العنقود المتدلي تقاعد ُ... Read More...
IMAGE مجرة حنين / قصي الشافعي
Wednesday, 28 August 2013
مجرة حنين قصي الشافعي انفثيني... ازفري الظمأ و صبيني في عينيكِ خنت الأغاني و... Read More...
IMAGE اشتقتك أبي
Sunday, 21 April 2013
اشتقتك أبي شيماء عبد الله كنت كلما احتجتك اقتحم قلبك مباغتة حيث لا مناص من... Read More...
IMAGE اغتراب / سلوى الراشدي
Friday, 29 March 2013
اغتراب بقلم سلوى الراشدي اختيار نجاة البكري قرأت من باب الذاكرة للكاتبة التونسية... Read More...
IMAGE قُبَلُ الأصيل /غالية ابو ستة
Sunday, 19 June 2016
ُقُبَلُ الأصيل شعر غالية ابو ستة ترحيب وتحية لفرسان الشعر في الوطن العربي على... Read More...
IMAGE أَهَلّ العاصمُ / شعر زياد بنجر
Sunday, 19 June 2016
أَهَلّ العاصمُ شعر زياد بنجر إلى ابني الحبيب عاصم في عقد قرانه ( بارك الله لهما... Read More...
IMAGE Lettre à ma mère / Mohamed Boussenna
Saturday, 02 May 2015
Lettre à ma mère Ecrit par Boussenna Mohamed Je t’écris une lettre que tu ne liras pas .Je n’aurai pas le courage de la partager avec toi.... Read More...
IMAGE حين تنتهي الرحلة../ زهرة مراد
Monday, 13 April 2015
حين تنتهي الرّحلة... زهرة مراد لم تشأ أن تودّعه. لكنّها بقيت تتبعه بنظرها وهو... Read More...
IMAGE صباحات بنية / د. أنور غني الموسوي
Saturday, 21 March 2015
  صباحات بنيّة بقلم د.أنور غني الموسوي     أّيتها الصباحات البنية  ،... Read More...
IMAGE إهداء إلى شعب مصر البطل..سائد ريان
Tuesday, 14 February 2012
الشاعر المصرى الكبير عبد الرحمن الابنودى ايادي مصرية سمرا ليها في التمييز ممددة... Read More...

الفكر الاسلامى وقابلية النماء والتطور - بقلم الباحث / طارق فايز العجاوى

دراسة

( الفكر الاسلامى.. وقابلية النماء والتطور )

 

بقلم الكاتب والباحث / طارق فايز العجاوى

نعم الفكر الاسلامى يملك قابلية الناء والتطور ويرفض الجمود والتراجع وهذا المنهج سلكه اسلافنا فى عصر التقدم والنهضة بشجاعة فائقة وذكاء متوقد فنراهم تصدوا وتصدروا الدور او بالاحرى ادوارهم فى اثراء الفكر الاسلامى السامى عن طريق الاجتهاد الذى اقره ودعا اليه الاسلام وكلنا يعلم مدى اهمية الاجتهاد على مر العصور فى سفر ديننا وحضارتنا الاسلامية وفى تكوين وابراز اصحاب المدارس الفكرية التى اثرت بدون ادنى شك الفكر الاسلامى بتراث واضح المعالم وخالد على مر الازمان والعصور وسيظل المنارة المضيئة والعلامة البارزة فى تاريخ امتنا المشرق المشرف واقع الحال اطلق علماء الفكر على قابلية النماء والتطور مصطلح

---- التجديد --

ومضمون هذا المصطلح يعنى تكوين ظروف الاستمرارية والبقاء لمواكبة كل المستجدات وتجديد الفكر يعنى استمرارية الايمان بصلاحيته حتى يتسنى له ان يكون الاداة الحقيقية لهداية الانسان وتوجيهه وبناءا على ذلك يجب ان يكون التجديد مطلبا ملحا كونه يمثل العلاقة بين الانسان والفكر ولذلك اجزم بان توقف عوامل التواصل بين الانسان والفكر يؤدى الى جموده وبالتالى تراجع دوره اذن اداة التواصل حقيقة

--- بين الانسان والفكر ---

هو التجديد بعينه كونه يعطى للفكرة بعدها الزمنى عن طريق ربط تلك الفكرة بالرؤية المتجددة التى تعطيها القدرة على الاستمرار والصمود فى وجه التطورات المستحدثة المستجدة التى يمليها الواقع الجديد وتتقبلها الاجيال اللاحقة وعليه فلا ارى حاجة الى البرهان على اهمية التجديد بالنسبة للفكر كون التجديد هو وسيلة الاستمرار فالعقل البشرى من حقه ان يباشر مسؤولياته فى فهم الظواهر الانسانية وبالتالى من حقه ايضا ان يفسر تلك الظواهر وفق ما يعتقده ويراه من باب كونه يمارس صلاحيات مشروعة ومباحة لذلك ليس من العدل ان ينكر جيل سابق على جيل لاحق حقه فى ممارسة رؤيته المتجددة لقضاياه الفكرية على اعتبار ان الانكار لا يلغى ذلك الحق ولا يوقف ممارسة الانسان له بطريقة اعتيادية من غير تجاوز او تكلف مقدمة كان لابد منها لارتباطها بنفس الموضوع وعليه اقول ان الفكر الاسلامى شأنه شأن الفكر الانسانى من حيث قابليته للتجديد وايضا من حيث خصائصه الانسانية ولكن لا يستطيع احد ان ينكر اختلافه عن الفكر الانسانى فى جوانب خاصة وهذه الجوانب هى التى تكفل له سلامة المنطلق والاستمرارية والبقاء ويظهر ذلك الجانب المتميز فى الفكر الاسلامى من خلال ما يمتاز به من خصائص ذاتية واهداف انسانية ويمكن اجمال ابرز هذه الخصائص بالتالى 

****

كونه الهى المصدر وهذه حقيقة اخص خصائصه وسنام مزاياه وهى التى تكفل للفكر الاسلامى ان يكون فى منأى عن الاهواء والغايات والمصالح على اعتبار ان التوجيه الربانى تكفل لهذا الفكر السامى ان يكون اصيلا فى تكوينه انسانيا فى غاياته وايضا ابرز الجانب الاخلاقى فى موقع التطبيق بحيث لا يضل ولا ينحاز ولاتوجهه مصالح الاقوياء ولا تعبث به عواطف اهل الاهواء وهذه المعطيات تجعله يحكم فى البشر ويرسم لها طريق السلامة والسعادة حتى يعيش المجتمع بكامله برخاء وامن واستقرار ****

اخلاقية اهدافه وهذه ضرورة حتمية على اعتبار اعتماده نصوصا غير قابلة للنسخ والاهمال كونها نصوصا قرأنية او احاديث نبوية شريفة ونلح خاصية اخلاقية الاهداف فى كل الاحكام وفى كل المواقف ولا يمكن للفكر الاسلامى ان يتجاوز هذا المنهج الاخلاقى الذى يعبر حقيقة عن اصالته كفكر لسبب اشرنا اليه الا وهو اعتماد النص القرأنى والحديث النبوى ونتيجة لكل ما تقدم فهناك ضوابط ومعايير لهذا النمو والتطور ( التجديد ) لا يمكن تجاوزها كونها تخضع فى مجال الفكر التشريعى لضوابط ضرورية بحيث تعطى لهذا النمو والتطور شرعيته وهى ايضا الحاجز الذى يمنعه من اى تجاوز او انحراف يجرنا اليه عقل مغلق غير متبصر او ميل وهوى لنفس جامحة لم تبلغ النضج او الرشد او الكمال الاخلاقى  وعلينا ان نعى جيدا ان مسلك ووسيلة التجديد فى الفكر التشريعى هى الاجتهاد الملتزم بالضوابط الشرعية فاذا التزم هذه الشروط اصبح مشروعا وضروريا وعندها لا مناص لمن يمتلك هذه الشروط والمقومات ان يتقاعس عنه سواء كان مبنى هذا التقاعس الكسل او الورع الشديد والجميع يدرك انه ليس من الورع بشىء ان يتخلى المجتهد عن مسؤولياته الفكرية لذلك فالاجتهاد المشروع له ضوابط ومعايير لا بد من الالتزام بها ويمكن اجمالها بالتالى

----- التزام النصوص الثابتة وهذا الضابط يرتب على المجتهد عدم الاخلال بالتزام هذا الضابط الهام والمهم وهذه الميزة للفكر الاسلامى تميزه عن غيره من حيث المصادر فالفكر الوضعى هو فكر بشرى بحيث يخضع للعقول المجردة وللاجتهادات الفكرية من غير ضوابط او قيود اما الفكر الاسلامى فهو فكر ملتزم بمصادره الاساسية بحيث لا يمكن تجاوزها برأى ولا يناقضها اجتهاد بعنى ان اى تنكر او تجاوز يفقدها الصفة الاسلامية وبالتالى تصبح خاضعة حكما لكل مقاييس وشروط الفكر الوضعى الذى يمكن ان يطاله الخطأ والتحيز والهوى والالغاء والميل والحيف وقطعا الدلالة اللغوية هى معيار التفسير والتوضيح فما افادته الدلالة اللغوية عن طريق القطع والجزم حكما يزج ضمن النصوص القاطعة الباته واما بخصوص الظنى من الدلالة اللغوية بمعنى كان مبناه الظن يخضع قطعا لقواعد الاجتهاد ومن المعلوم ان الدلالة اللغوية للكلمة العربية تثبت عن طريق الاستعمال المتكرر والنقل المتواتر ويمكن ان تثبت ايضا عن طريق الاستنباط العقلى المؤكد بالنقل من علماء اللغة او استخدامهم للالفاظ اللغوية  اما بخصوص اثبات المعانى اللغوية عن طريق القياس فقد اختلف العلماء فى حكم اثباتها ولكن الرأى الراجح هو ان القياس اللغوى بحاجة الى اثبات استعمال العرب له وقبولهم به حتى نتجنب تحكم العقل فى المعانى اللغوية بطريقة تعسفية  والثابت ان اهم القواعد التى تخضع لها النصوص التشريعية الثابتة فى توضيح دلالاتها الشرعية نجملها بالتالى 

1- التزام القواعد الاجتهادية وهذه القواعد هى اهم ضوابط الفكر حتى يكون اصيلا من منطلقاته لا يحيد ولا يضل عن غاياته واهدافه وكما هو معلوم لدينا ان الاجتهاد هو الجهد الذهنى الذى يبذله المجتهد فى استنباط حكم من دليله وهو الاداة المثلى للتواصل بين النصوص الثابتة والمصالح المتجددة اما دائرة الاجتهاد فانها تتسع لتشمل ايضا مواضع نذكر منها تلك النصوص التى وردت فى اطار الظنية فى دلالتها او ثبوتها وهنا لا بد ان يتصدى الاجتهاد للبحث عن صحة السند من خلال دراسة ذلك السند وطرق روايته او يتصدى الاجتهاد للبحث فى تفسير تلك النصوص بما يؤدى الى وضوح الدلالة على المعانى المرادة منها ويشمل ايضا تلك القضايا التى لم يرد نص بها فى كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وهذه الساحة الاهم لحركة الاجتهاد على اعتبار ان القضايا المستجده والتى يفرضها الواقع بكافة المناحى بحاجة الى بحثها والبت باحكامها

  2- الالتزام بالمعنى اللغوى الذى استقر عليه العلماء شرط مراعاة المصطلحات الشرعية التى اخرجها المشرع من معناها اللغوى العام الى معنى خاص دل عليه النص عن طريق ادلة قطعية وهذا التغيير فى معانى المصطلحات - الاسماء - لا يخرج الكلمة عن معناها الاصلى على اعتبار ان التصرف فى اللفظ العربى امر مألوف فى لغتنا العربية ولقد جرى العرف على تخصيص بعض الاسماء للدلالة على المعانى القريبة منها

3- بيان علاقة اللفظ بالمعنى المستفاد منه وتحديده وذلك عن طريق مراعاة القواعد المقررة عند علماء علم الاصول بحيث يكون استعمال اللفظ معبرا عن معنى ارادة الشرع وعليه كلما كانت العلاقة ظاهرة وواضحة بين اللفظ والمعنى كانت مهمة المجتهد سهلة وميسرة ففى ظل الوضوح تضيق دائرة الاجتهاد الا ان اتساع الدلالة اللفظية على المعانى الشرعية يساعد على نمو حركة الاجتهاد وازدهار الرأى واتساع الفروع الفقهية اذن التجديد بواسطة الاجتهاد هو الاصيل الذى لا يجوز الاختلاف فيه على اعتبار ان منهج الاجتهاد من المسلمات التى يجب الاعتراف به فتقاعس اهل الاختصاص عن واجبهم فى ابداء الرأى فى مختلف القضايا التى يجب البت بها يسهل وبطريقة مباشرة الى اقصاء الشريعة عن اداء دورها الاجتماعى كاداة للتنظيم وكمنهج للحياة الانسانية وهم بذلك يسهمون فى فرض العزلة على الفكر الاسلامى وبالتالى ضعفه وجموده فكغيره من الفكر ينمو بالجهد البشرى وكما اشرنا سابقا فمن يدعى الورع فى امر الاجتهاد لا يعتبر مبررا للتهرب من المسؤولية فى ابداء الرأى والتعبير عن موقف الاسلام من القضايا المطروحة على الساحة - الشائكة منها والمستحدثة - التى تواجه المجتمعات الاسلامية فى ايامنا وما اكثر هذه القضايا التى تنتظر البت فيها وابداء الرأى بخصوصها وارثنا الاسلامى يغص بكل ما يدعو للاجتهاد وابداء الراى --- فمن اخطأ له اجر ومن اصاب له اجران - تصوروا حتى فى الخطأ له اجر وذلك مكافئة له على جهده المبذول اذن ليس من الورع بشىء ان يمسك العلماء عن الاجتهاد تهيبا وخشية فالمسؤولية تحتم على اهل الاختصاص ان يتصدوا للاجتهاد لكى تؤدى الشريعة الاسلامية دورها فى تنظيم حياة المجتمعات الاسلامية ولاستحداث الاحكام الشرعية فى القضايا المستجدة هناك قاعدتان هما الاولى

----------------

القياس وقاعدة القياس تقوم على اساس الحاق المسكوت عن حكمه بالمنصوص عليه عند مشاركة المسكوت عنه للمنصوص فى علة الحكم  وتظهر العلاقة القياسية بشكل جلى وواضح كلما كان المسكوت عنه اولى بالحكم من المنصوص عليه وفى بعض الاحيان قد لا يكون الالحاق ظاهرا بين الاصل والفرع وذلك نتيجة لتعدد المعانى التى تجمع بينهما مما يجعل القياس صعبا ومعقدا ومن هنا تبرز الحاجة الى البحث عن العلة التى تعتبر من اهم ضوابط القياس على اعتبار ان الشرع ينيط الحكم بوصف لا يصعب على العقل البشرى ادراكه مما يدخل ضمن المقاصد الشرعية التى هدفها الاسمى جلب نفع او دفع ضرر مما اقر الشرع الحنيف اعتباره وقد اشبع علماء الاصول فى بحث الوصف المناسب لكى يكون علة فى القاعدة القياسية ووضعوا ضوابط واشترطوا فيه ان يكون ظاهرا ومتعديا ومنضبطا والا يكون مما الغى الشارع اعتباره

الثانية ---------------- المصالح المرسلة وهذه القاعدة او هذا المصدر يقوم على اساس حرص الشرائع على تحقيق مصالح الخلق المتمثلة فى جلب المصالح ودرء المفاسد وهذه المصالح تقسم الى قسمين ****** مصالح معتبره ويمكن تقسيمها بحسب اهميتها بالنسبة للناس فمنها الضرورى ومنها الحاجى ومنها التكميلى وجاء اعتبار هذه المصالح فى نظر الشرع كونها تحافظ على النفس والمال والعقل والعرض

****** مصالح ملغاة فى نظر الشرع على اعتبار ان هناك نصوص تلغى اعتبار تلك المصالح لان هناك اعتبارات اكثر اهمية بالنسبة للانسان فمصلحة السارق ملغاة ومصلحة المرابى والمحتكر ,,,,,,,, الخ وسبب الغاء هذه المصالح ما يترتب عليها من اضرار بحق المجتمع بصفة عامة ومن المعلوم ان المقصود بالمصالح المرسلة هى المصالح التى لم يذكر فيها نص بالاعتبار او الالغاء وتركت للمجتمع لكى يقرر فيها علماء الامة وفقهائها التنظيم الذى يصون الحريات ويحفظ الحقوق    اذن التجديد البنّاء هو ذلك التجديد الذى يعتمد المنهج الاصولى الحق والصحيح فى تفسير وتأويل النصوص وهو منهج يحض على استخدام الرأى وينكر الجمود والتقليد وانا ارى ان الامة التى تلغى كيانها وذاتها هى التى ترفض التجديد ولا تمارس حقها فيه وبالتالى تضعف من امكاناتها الفكرية وتكون عبء وعالة على السابق واللاحق من الاجيال واذا سلمنا ان منهج الاجتهاد الفقهى يشجع الرأى ويلقى على كاهل العقل البشرى ان يتحمل مسؤوليته كاملة فى ميدان الاجتهاد فان التجديد فى ميادين وساحات الفكر الانسانى بصفة عامة امر منطقى وطبيعى كون العقول البشرية مكلفة بأن تمارس انسانيتها من خلال ما تفكر به نقطة غاية فى الاهمية لا بد من التعريج عليها ونحن بهذا الصدد الا وهى ان للفكر الاسلامى اهداف وغايات مثلى تناسب عظمة هذا الفكر وهذا الدين الحنيف يمكن اجمالها بالتالى

  ( 1 ) - وضع اسس هدفها تنظيم حياة الفرد خاصة والمجتمع بصفة عامة لتحقيق السعادة والحياة الفضلى التى يطمح اليها كل ابناء المجتمع وبالتالى تحقق الرخاء والرقى

( 2 ) - محاربة الخرافة والاسطورة كون الفكر اداة للهداية فتحرير الانسان يشعره بانسانيته التى اكرمها الله بنور العقل وهدايته هذه المنطلقات والمبادىء اساسية لا تخضع للتجديد كونها تحمى الانسان من الانحراف وتبعده من مواطن الحيف والزلل والتجديد امر لا خيار فيه وهو مطلب عقلى واجتماعى كون العقل يرنو اليه لممارسة حق مشروع والمجتمع يتطلع اليه لتزويده بالرأى الذى يحقق له المصالح المشروعة التى اقر ديننا الحنيف بها فى مبادئه الاساسية لذلك هناك عوامل عديدة تبرز مبررات التجديد فى فكرنا الاسلامى نذكر منها *** التطور المتنامى فى طبيعة الحياة الاجتماعية وقابلية النصوص التشريعية للفهم المتجدد وهذا المبدأ متفق عليه ********* وتلك الضرورة الملحة لمواكبة فكرنا الاسلامى لحاجات الانسان ورغباته على اعتبار ان الفكر غاية الانسان ومبغاه ولا يجوز لهذا الفكر ان يكون معزولا عن قضايا الامة وما يطرح من مستجدات على الساحة بمعنى كافة القضايا التى يعيشها الفرد على كافة الصعد وفى كافة المجالات    وفى الختام لا بد من كلمة فى قضية التجديد فلقد تتالت مواكب دعاة التجديد والتاريخ شاهد على ما ندعى بدلائل لا يستطيع احد ان ينكرها على امتداد تاريخنا المشرف وكان هؤلاء الدعاة الرواد يبذلون الغالى والنفيس فى سبيل ذلك بهدف استمرار وتصحيح المسيرة سواء على صعيد الفكر والتشريع ام فى ميدان العقيدة وحقيقة لم يضق صدر الاسلام بهؤلاء الدعاة وانما ضاق صدره بما اثقل كاهل الفكر الاسلامى من تقليد وانحراف وجمود وهذا مدعاة لتقديس التاريخ وعصمة للتراث وهذه العصمة والتقديس تتعارض قطعا مع منهج الاسلام الذى يرفض كلاهما ويجعل امر الفكر فى مواطن رعاية العلماء المؤتمنين على مواصلة العطاء حتى تبقى شعلة الفكر متقده متوهجة تنير الدرب وتعبر المسالك امام قوافل المؤمنين برسالة الاسلام  والثابت ان الفكر لا يترعرع ولا ينمو فى ظل التقليد الذى بسيادته او التزمه فيه كل الدلالة على تراجع وتخلف الامة وبالتالى عجزها عن العطاء مع ملاحطة ان التجديد لا يعنى بأى شكل من الاشكال التغيير وانما يعنى الاضافة المتميزه التى تسم الفكر بسمة عصره حتى يكون الوليد الشرعى للمجتمع ولا يمكن لمجتمع حى ان يتخلى عن مسؤوليته فى ابداء رأيه فيما يواجهه من قضايا فكرية على اعتبار ان الفكر الاسلامى يملك قابلية التجديد المستمر كون النصوص الشرعية التى تعتبر مصادر اساسية للفكر الاسلامى اناطت بالعقل البشرى مسؤوليات جسيمة وأطمأنت الى سلامة اختياراته وارست له ضوابط حتى تكون رحلته فى الاستنباط والبحث والاستنتاج محكومة بمؤشرات الوقاية من الضلال والخطأ محاطة بكل اسباب السلامة وكما اشرنا انفا بان الانسان هو السبب الرئيس للتجديد هو ايضا دون ادنى شك اداة التجديد وهو الغاية والهدف من كل تجديد وهو مؤشر - اقصد التجديد - على نضج الممارسة العقلية وتحمل الانسان لمسؤوليته فى التعبير عن تجربته الذاتية ورؤيته المتجددة لقضايا عصره فاذا مارس الفرد هذا الحق المشروع بشجاعة وحرية دون قيود وضوابط كان مؤهلا فعلا لحمل وتحمل المسؤولية وان طاله التقاعس عن ممارسة هذا الحق سواء كان لعجز او جهل او خوف ووجل كان جديرا بان يكون فى مؤخرة الصفوف وان مجتمعنا الاسلامى اليوم مطالب بأن يتصدى لقضاياه الفكرية اكثر من اى وقت مضى مؤكدا فى ذلك اصالة الفكر الاسلامى وتميزه بالانسانية وبخصاصه الذاتية التى تضعه فى المقدمة دون منازع  واذا لم يتصدى علماؤنا وفقهاؤنا وهم رموز واعلام الحياة الفكرية فى مجتمعاتنا المعاصرة لتحمل مسؤولياتهم فى الاعراب عن ارائهم الفكرية فى القضايا المطروحة على مجتمعنا فان التخلف والتراجع عصره سيمتد ويطول لا محالة وسيبحث مجتمعنا --------- وهنا مكمن الخطر وسنامه --------- عن البدائل الفكرية المتزاحمة التى نراها وتغص بها ساحاتنا وهى حقيقة بدائل لن ولم تسهم فى رقى مجتمعنا وتقدمه ولا فى نمو وتطور فكره كون الفرق شاسع واسع بين الاصيل من الفكر والدخيل فالاصيل يملك القدرة على مخاطبة امتنا ويلامس واقعنا ويلك القدرة على تحسس وتلمس مشاكلنا  وسيبقى منهج النمو والتطور فى مجال الفكر الاسلامى الاصيل هو الرجاء الذى لا خيار لنا فى تخطيه على اعتبار ان مجنمعنا ضاق بليل الظلام ويرنو الى مشاعل التجديد التى ستنير بعون الله ذلك العتم الدامس حتى ينبثق ويطل من خلف الافق البعيد ذلك الوهج والنور المحمل بالامل والذى يحمل بيديه بشرى عهد جديد يتصدى فيه فكرنا الاسلامى السامى لكافة التحديات الفكرية المعاصرة والله نسأل ان يجنبنا العثار والزلل فى القول والعمل

************

رد: دراسة ( الفكر الاسلامى ) وقابلية النماء والتطور -

الباحث / طارق فايز العجاوى

تسجيل دخول

SP Weather
IMAGE قراءة في نص تاه العمر/ بقلم عبد الرؤوف النويهي
Monday, 13 April 2015
قراءة فى نص "تاه العمر بين يديك للشاعرة المترجمة والروائية التونسية / منيرة الفهرى من غابر الأيام من سَحيق الزمن من رحِم الألم من رتق الوجيعة أتَيتَني مِن وأد الأحلام من وجَع الخطيئة من تساقط الأيام من رسميَ والعدم و كطوق للنجاة أتيتني من زوايا القلب الدفينة من ذبول ورديَ... Read More...
IMAGE المرأة و الخوف من الحرية/ عبد الرؤوف النويهي
Monday, 26 January 2015
قراءة لقصة في أحشائي بعض من روحك للأديبة التونسية نادية البريني بقلم الاستاذ عبد الرؤوف النويهي القصة وصلت بعد جهد. تردّدت في النّزول كأنّها تريد تأجيل المواجهة أو إلغاءها وأخيرا اندفع خارج السّيّارة جسدها المتناسق المحتشد في ثوب أسود أعلن حداد نفسها وصرخة جسدها بنقيض... Read More...
IMAGE ليوناردو دافينشى ..حكايات وأساطير
Tuesday, 11 December 2012
ليوناردو دافينشى حكايات وأساطير بقلم عبد الرؤوف النويهي (1) من اهتماماتى فى سنوات التكوين ،الإطلاع على تاريخ الفن من نحت وعمارة تصوير وفنون تشكيلية . كنت أحرص على زيارة المتاحف وأجمع نماذج من اللوحات العالمية والمصرية ،وكان دافنشى من الفنانين العظام الذين فتنت بهم... Read More...

We have 76 guests and no members online

الرسالة الأدبية
الإبداعات الشعرية
الإبداعات القصصية